منتدى نورعيني
كلمة الإدارة : معا بتكاتفنا وتعاوننا نجعل منتدى نور عيني في القمه . لنتميز في كتابة المواضيع . لنتميز في ردودنا . لنجعل التميز شعارنا . هيا نبدع ونزيد من نشاط المنتدى
منتدى نورعيني
كلمة الإدارة : معا بتكاتفنا وتعاوننا نجعل منتدى نور عيني في القمه . لنتميز في كتابة المواضيع . لنتميز في ردودنا . لنجعل التميز شعارنا . هيا نبدع ونزيد من نشاط المنتدى
منتدى نورعيني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نورعيني

لاتــتــعـــجــب إذا رأيـــتـــنـــي أضـــحـــك يـــومـــاً وأبـــكـــي يـــومـــاً ... فـــأنـــا كـــالـــورده ... يـــومـــاً أزيـــن عـــرســـاً ... ويـــومـــا أزيـــن قـــبـــراً
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بكم أخي الزائر وأختي الزائرة في منتدى نور عيني المتواضع ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا نورتونا وشرفتونا بزيارتكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الأحد أبريل 16, 2023 6:59 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ňōūŗ Ėěήÿ
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
للروح جروح
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
تلميذة الايام
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
jo feras
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
مبحر في زرقة العين
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
المجهول
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
"ذبحـــــني غـــــلاك"
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
ALORD_SYRIA
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
ساحر الظلام
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
حسين البليلات
نفسير سورة عَبَسَ I_vote_rcapنفسير سورة عَبَسَ I_voting_barنفسير سورة عَبَسَ I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» اريد استرجاع حسابي عندكم
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالخميس يوليو 27, 2017 6:11 am من طرف rawanheart1991

» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي،أم عبد القادر تشفى و تعود لأبنائها بصحة وعافية
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 6:41 pm من طرف بشرى العمر

» عيش الدنيا
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 6:47 pm من طرف noor3eeny

» دموع عند ذكراك
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 6:38 pm من طرف noor3eeny

» دعاء ترفض جهنم قارئه يوم القيامة
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:03 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر‎
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:01 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» *عشر نجمات تضيء بها حياتك *
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:47 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» خمس جواهر ...تزيل عنا همومنا!!!
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:45 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» خلفيات ثري دي ليلية
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:13 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» الثلج في الصين !!‏
نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:09 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

سحابة الكلمات الدلالية
الحبيبه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
محركات البحث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نور عيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نورعيني على موقع حفض الصفحات

 

 نفسير سورة عَبَسَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ňōūŗ Ėěήÿ
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
Ňōūŗ Ėěήÿ


عدد المساهمات : 621
نقاط : 2727
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 40
الموقع : https://noureeny.yoo7.com/

نفسير سورة عَبَسَ Empty
مُساهمةموضوع: نفسير سورة عَبَسَ   نفسير سورة عَبَسَ Icon_minitimeالخميس سبتمبر 01, 2011 5:32 pm

* سورة عَبَسَ من
السور المكية، وهي تتناول مواضيع تتعلق بالعقيدة وأمر الرسالة، كما أنها تتحدث عن
دلائل القدرة، والوحدانية في خلق الإِنسان، والنبات، والطعام، وفيها الحديث عن
القيامة وأهوالها، وشدة ذلك اليوم العصيب.


* ابتدأت السورة الكريمة
بذكر قصة ذلك الصحابي الأعمى "عبد الله بن أُم مكتوم" رضي الله عنه الذي جاء إِلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب منه أن يعلمه مما علمه الله، ورسولُ الله صلى
الله عليه وسلم مشغول مع جماعة من كبراء قريش يدعوهم إِلى الإِسلام، فعبس صلى الله
عليه وسلم وجهه وأعرض عنه، فنزل القرآن بالعتاب {عَبَسَ وَتَوَلَّى* أَنْ
جَاءهُ الأَعْمَى
* وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى* أَوْ
يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى
* أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى*
فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى} الآيات.


* ثم تحدثت عن جحود
الإِنسان، وكفره الفاحش بربه مع كثرة نعم الله تعالى عليه {قُتِلَ الإِنْسَان
مَا أَكْفَرَهُ
* مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ* مِنْ نُطْفَةٍ
خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ
* ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ..}
الآيات.


* ثم تناولت دلائل القدرة في
هذا الكون، حيث يسَّر الله للإِنسان سُبُل العيش فوق سطح هذه المعمورة
{فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ* أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ
صَبًّا
* ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا* فَأَنْبَتْنَا فِيهَا
حَبًّا
* وَعِنَبًا وَقَضْبًا* وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً}
الآيات.


* وختمت السورة الكريمة
ببيان أهوال القيامة، وفرار الإِنسان من أحبابه من شدة الهول والفزع، وبينت حال
المؤمنين وحال الكافرين في ذلك اليوم العصيب {فَإِذَا جَاءتْ الصَّاخَّةُ*
يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ* وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ*
وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ* لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ
يُغْنِيهِ
* وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ* ضَاحِكَةٌ
مُسْتَبْشِرَةٌ
* وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ*
تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ* أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَفَرَةُ
الْفَجَرَةُ
}.




معاتبة الله لنبيه صلى
الله عليه وسلم:




سبب
النزول:

نزول الآية
(1):

{عَبَسَ}: أخرج الترمذي والحاكم
عن عائشة رضي الله عنها قالت: أنزل {عَبَسَ وَتَوَلَّى} في ابن أم مكتوم
الأعمى، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل يقول: يا رسول الله، أرشدني، وعند
رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من عظماء المشركين، فجعل رسول الله صلى الله عليه
وسلم يعرض عنه، ويقبل على الآخر، فيقول له: أترى بما أقول بأساً ؟ فيقول: لا،
فنزلت: {عَبَسَ وَتَوَلَّى* أَنْ جَاءهُ الأَعْمَى}. وأخرج أبو يعلى
مثله عن أنس.


{عَبَسَ
وَتَوَلَّى
* أَنْ جَاءهُ الأَعْمَى} أي
كلح وجهه وقطَّبه وأعرض عنه كارهاً، لأنْ جاءه الأعمى يسأل عن أمور دينه قال
الصاوي
: إِنما أتى بضمائر الغيبة {عَبَسَ وَتَوَلَّى} تلطفاً به صلى
الله عليه وسلم وإِجلالاً له، لما في المشافهة بتاء الخطاب ما لا يخفى من الشدة
والصعوبة واسم الأعمى "عبد الله بن أم مكتوم" وكان بعد نزول
ءايات العتاب إِذا جاءه يقوله له: مرحباً بمن عاتبني فيه ربي،
ويبسط له رداءه {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} أي وما يُعلمك ويخبرك
يا محمد لعلَّ هذا الأعمى الذي عبستَ في وجهه، يتطهر من ذنوبه بما يتلقاه عنك من
العلم والمعرفة !! {أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى} أي أو يتعظ
بما يسمع فتنفعه موعظتك !! {أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى} أي أما من استغنى عن
اللهِ وعن الإِيمان، بما له من الثروة والمال {فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى} أي
فأنت تتعرَّض له وتصغي لكلامه، وتهتم بتبليغه دعوتك {وَمَا عَلَيْكَ أَلا
يَزَّكَّى
} أي ولا حرج عليك إنْ لم يتطهر من دنس الكفر والعصيان، ولست بمطالب
بهدايته، إِنما عليك البلاغ قال الألوسي: وفيه مزيد تنفيرٍ له صلى الله عليه
وسلم عن مصاحبتهم، فإِن الإِقبال على المدبر مخلٌّ بالمروءة كما
قال:

والله لو كرهتْ كفـي
مُصاحبتي يوماً لقلتُ لها عن صُحبْتي بيْني

{وَأَمَّا مَنْ جَاءكَ يَسْعَى} أي وأمَّا من جاءك يسرع ويمشي في طلب العلم للهِ ويحرص على طلب
الخير {وَهُوَ يَخْشَى} أي وهو يخاف الله تعالى ويتقي محارمه {فَأَنْتَ
عَنْهُ تَلَهَّى
} أي فأنت يا محمد تتشاغل عنه، وتتلهى بالانصراف عنه إِلى رؤساء
الكفر والضلال ! !





سبب
النزول:

نزول الآية
(17):

{قُتِلَ
الإِنْسَانُ
..} : أخرج ابن المنذر عن عكرمة في
قوله: {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ} قال: نزلت في عُتْبة بن أبي
لَهَب حين قال: كفرت برب النجم.


{كَلا إِنَّهَا
تَذْكِرَةٌ
} أي لا تفعل بعد اليوم مثل ذلك، فهذه
الآيات موعظة وتبصرة للخلق، يجب أن يتعظ بها ويعمل بموجبها العقلاء {فَمَنْ
شَاءَ ذَكَرَهُ
} أي فمن شاء من عباد الله اتعظ بالقرآن، واستفاد من إِرشاداته
وتوجيهاته، قال المفسرون: كان صلى الله عليه وسلم بعد هذا العتاب، لا يعبس
في وجه فقير قط، ولا يتصدى لغني أبداً، وكان الفقراء في مجلسه أمراء، وكان إِذا دخل
عليه "ابن أم مكتوم" يبسط له رداءه ويقول: مرحباً بمن عاتبني فيه ربي .. ثم بعد هذا
البيان أخبر عن جلالة قدر القرآن فقال {فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ} أي هو في
صحفٍ مكرمة عند الله {مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ} أي عالية القدر والمكانة،
منزهة عن أيدي الشياطين، وعن كل دنسٍ ونقص {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ} أي بأيدي
ملائكة جعلهم الله سفراء بينه وبين رسله {كِرَامٍ بَرَرَةٍ} أي مكرمين
معظمين عند الله، أتقياء صلحاء {لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ
وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ
} ثم ذكر تعالى قبح جريمة الكافر، وإِفراطه في
الكفر والعصيان مع كثرة إِحسان الله إِليه فقال {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا
أَكْفَرَهُ
} أي لعن الكافر وطرد من رحمة الله، ما أشدَّ كفره بالله مع كثرة
إِحسانه إِليه وأياديه عنده ؟

قال الألوسي: والآية دعاءُ
عليه بأشنع الدعوات وأفظعها، وتعجيبٌ من إِفراطه في الكفر والعصيان، وهذا في غاية
الإِيجاز والبيان {مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} أي من أي شيء خلق الله هذا
الكافر حتى يتكبر على ربه ؟ ثم وضَّح ذلك فقال {مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ
فَقَدَّرَهُ
} أي من ماءٍ مهين حقير بدأ خلقه، فقدَّره في بطن أمه أطواراً من
نطفة ثم من علقة إِلى أن تمَّ خلقه قال ابن كثير: قدَّر رزقه، وأجله، وعمله،
وشقيّ أو سعيد {ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ} أي ثم سهَّل له طريق الخروج من
بطن أمه قال الحسن البصري : كيف يتكبر من خرج من سبيل البول مرتين ؟ يعني الذكر
والفرج {ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ} أي ثم أماته وجعل له قبراً يُوارى
فيه إِكراماً له، ولم يجعله ملقى للسباع والوحوش والطيور قال الخازن: وهذه
تكرمة لبني آدم على سائر الحيوانات {ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ} أي ثم
حين يشاء الله إِحياءه، يحييه بعد موته للبعث والحساب والجزاء، وإِنما قال
{إِذَا شَاءَ} لأن وقت البعث غير معلوم لأحد، فهو إِلى مشيئة الله تعالى،
متى شاء أن يحيي الخلق أحياهم {كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ} أي ليرتدع
وينزجر هذا الكافر عن تكبره وتجبره، فإِنه لم يؤد ما فرض عليه، ولم يفعل ما كلفه به
ربه من الإِيمان والطاعة.




ولما ذكر خلق الإِنسان، ذكر
بعده رزقه، ليعتبر بما أغدق الله عليه من أنواع النعم، فيشكر ربه ويطيعه فقال
{فَلْيَنْظُرْ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ} أي فلينظر هذا الإِنسان الجاحد
نظر تفكر واعتبار، إِلى أمر حياته، كيف خلقه بقدرته، ويسره برحمته، وكيف هيأ له
أسباب المعاش، وخلق له الطعام الذي به قوام حياته ؟! ثم فصَّل ذلك فقال {أَنَّا
صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا
} أي أنا بقدرتنا أنزلنا الماء من السحاب على الأرض
إِنزالاً عجيباً {ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا} أي شققنا الأرض بخروج
النبات منها شقاً بديعاً {فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا* وَعِنَبًا
وَقَضْبًا
} أي فأخرجنا بذلك الماء أنواع الحبوب والنباتات: حباً يقتات الناس به
ويدخرونه، وعنباً شهياً لذيذاً، وسائر البقول مما يؤكل رطباً {وَزَيْتُونًا
وَنَخْلا
} أي وأخرجنا كذلك أشجار الزيتون والنخيل، يخرج منها الزيت والرطب
والتمر {وَحَدَائِقَ غُلْبًا} أي وبساتين كثيرة الأشجار، ملتفة الأغصان
{وَفَاكِهَةً وَأَبًّا* مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ} أي وأنواع
الفواكه والثمار، كما أخرجنا ذلك وأنبتناه ليكون منفعة ومعاشاً لكم أيها الناس
ولأنعامكم قالابن كثير: وفي هذه الآيات امتنانٌ عل العباد وفيها استدلال
بإِحياء النبات من الأرض الهامدة، على إِحياء الأجسام بعدما كانت عظاماً باليةً
وأوصالاً متفرقة.




ثم ذكر تعالى بعد ذلك أهوال
القيامة فقال {فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ} أي فإِذا جاءت صيحة القيامة التي
تصخ الآذان حتى تكاد تصمها {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ*
وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ* وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ} أي في ذلك اليوم
الرهيب يهرب الإِنسان من أحبابه، من أخيه، وأمه، وأبيه، وزوجته، وأولاده لاشتغاله
بنفسه قال ابن جزي: ذكر تعالى فرار الإِنسان من أحبابه، ورتبهم على مراتبهم
في الحنو والشفقة، فبدأ بالأقل وختم بالأكثر، لأن الإِنسان أشدُّ شفقةً على بنيه من
كل من تقدم ذكره {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} أي
لكل إِنسان منهم في ذلك اليوم العصيب، شأنٌ يشغله عن شأن غيره، فإِنه لا يفكر في
سوى نفسه، حتى إِن الأنبياء صلوات الله عليهم ليقول الواحد منهم يومئذٍ "نفسي نفسي"
.. ولما بيَّن تعالى حال القيامة وأهوالها، بيَّن بعدها حال الناس وانقسامهم في ذلك
اليوم إِلى سعداء وأشقياء، فقال في وصف السعداء: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ
مُسْفِرَةٌ
} أي وجوه في ذلك اليوم مضيئة مشرقة من البهجة والسرور {ضَاحِكَةٌ
مُسْتَبْشِرَةٌ
} أي فرحة مسرورة بما رأته من كرامة الله ورضوانه، مستبشرة بذلك
النعيم الدائم {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ} أي ووجوه في ذلك
اليوم عليها غبارٌ ودخان {تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ} أي تغشاها وتعلوها ظلمةٌ
وسواد {أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ} أي أولئك الموصوفون بسواد
الوجوه، هم الجامعون بين الكفر والفجور، قال الصاوي: جمع الله تعالى إلى
سواد وجوههم الغَبرة كما جمعوا الكفر إِلى الفجور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noureeny.yoo7.com
 
نفسير سورة عَبَسَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نفسير سورة الإنفطار
» تفسير سورة نوح
» تفسير سورة التغابن
» تفسير سورة المُلْك
» تفسير سورة الحاقة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نورعيني :: قسم الاسلامي :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: