منتدى نورعيني
كلمة الإدارة : معا بتكاتفنا وتعاوننا نجعل منتدى نور عيني في القمه . لنتميز في كتابة المواضيع . لنتميز في ردودنا . لنجعل التميز شعارنا . هيا نبدع ونزيد من نشاط المنتدى

منتدى نورعيني

لاتــتــعـــجــب إذا رأيـــتـــنـــي أضـــحـــك يـــومـــاً وأبـــكـــي يـــومـــاً ... فـــأنـــا كـــالـــورده ... يـــومـــاً أزيـــن عـــرســـاً ... ويـــومـــا أزيـــن قـــبـــراً
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بكم أخي الزائر وأختي الزائرة في منتدى نور عيني المتواضع ونتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا نورتونا وشرفتونا بزيارتكم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 31 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 01, 2017 5:55 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ňōūŗ Ėěήÿ
 
للروح جروح
 
تلميذة الايام
 
jo feras
 
مبحر في زرقة العين
 
المجهول
 
"ذبحـــــني غـــــلاك"
 
ALORD_SYRIA
 
ساحر الظلام
 
حسين البليلات
 
المواضيع الأخيرة
» اريد استرجاع حسابي عندكم
الخميس يوليو 27, 2017 6:11 am من طرف rawanheart1991

» بعد صراع مرير مع سرطان الثدي،أم عبد القادر تشفى و تعود لأبنائها بصحة وعافية
الإثنين ديسمبر 02, 2013 6:41 pm من طرف بشرى العمر

» عيش الدنيا
الخميس فبراير 21, 2013 6:47 pm من طرف noor3eeny

» دموع عند ذكراك
الخميس فبراير 21, 2013 6:38 pm من طرف noor3eeny

» دعاء ترفض جهنم قارئه يوم القيامة
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:03 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر‎
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:01 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» *عشر نجمات تضيء بها حياتك *
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:47 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» خمس جواهر ...تزيل عنا همومنا!!!
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:45 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» خلفيات ثري دي ليلية
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:13 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

» الثلج في الصين !!‏
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:09 am من طرف Ňōūŗ Ėěήÿ

سحابة الكلمات الدلالية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
محركات البحث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نور عيني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى نورعيني على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 النهي عن الاستنجاء باليمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ňōūŗ Ėěήÿ
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 621
نقاط : 2727
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 33
الموقع : http://noureeny.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: النهي عن الاستنجاء باليمين    الخميس سبتمبر 01, 2011 9:41 pm

حدثنا ‏ ‏معاذ بن فضالة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏هشام هو الدستوائي ‏
‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏

‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا شرب أحدكم
فلا يتنفس في الإناء وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا ‏ ‏يتمسح ‏ ‏بيمينه



فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏قوله : ( حدثنا معاذ بن فضالة ) ‏
‏بفتح الفاء
والضاد المعجمة , وهو بصري من قدماء شيوخ البخاري . ‏

‏قوله : ( هو
الدستوائي ) ‏

‏أي : ابن أبي عبد الله لا ابن حسان , وهما بصريان ثقتان
مشهوران من طبقة واحدة . ‏

‏قوله : ( عن أبيه ) ‏
‏أي : أبي قتادة
الحارث وقيل عمرو وقيل النعمان الأنصاري , فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم , أول
مشاهده أحد ومات سنة أربع وخمسين على الصحيح فيهما . ‏

‏قوله : ( فلا
يتنفس ) ‏

‏بالجزم و " لا " ناهية في الثلاثة , وروي بالضم فيها على أن لا
نافية . ‏

‏قوله : ( في الإناء ) ‏
‏أي داخله , وأما إذا أبانه
وتنفس فهي السنة كما سيأتي في حديث أنس في كتاب الأشربة إن شاء الله تعالى . وهذا
النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة , إذ قد يخرج مع النفس بصاق أو مخاط أو
بخار رديء في*, كلمة ممنوعه **, كلمة ممنوعه *به رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره
عن شربه . ‏

‏قوله : ( وإذا أتى الخلاء ) ‏
‏أي : فبال كما فسرته
الرواية التي بعدها . ‏

‏قوله : ( ولا يتمسح بيمينه ) ‏
‏أي : لا
يستنج . وقد أثار الخطابي هنا بحثا وبالغ في التبجح به وحكى عن أبي علي بن أبي
هريرة أنه ناظر رجلا من الفقهاء الخراسانيين فسأله عن هذه المسألة فأعياه جوابها ,
ثم أجاب الخطابي عنه بجواب فيه نظر , ومحصل الإيراد أن المستجمر متى استجمر بيساره
استلزم مس ذكره بيمينه , ومتى أمسكه بيساره استلزم استجماره بيمينه وكلاهما قد شمله
النهي , ومحصل الجواب أنه يقصد الأشياء الضخمة التي لا تزول بالحركة كالجدار ونحوه
من الأشياء البارزة فيستجمر بها بيساره , فإن لم يجد فليلصق مقعدته بالأرض ويمسك ما
يستجمر به بين عقبيه أو إبهامي رجليه ويستجمر بيساره فلا يكون متصرفا في شيء من ذلك
بيمينه انتهى . وهذه هيئة منكرة بل يتعذر فعلها في غالب الأوقات , وقد تعقبه الطيبي
بأن النهي عن الاستجمار باليمين مختص بالدبر , والنهي عن المس مختص بالذكر فبطل
الإيراد من أصله , كذا قال . وما ادعاه من تخصيص الاستنجاء بالدبر مردود , والمس
وإن كان مختصا بالذكر لكن يلحق به الدبر قياسا , والتنصيص على الذكر لا مفهوم له بل
فرج المرأة كذلك , وإنما خص الذكر بالذكر لكون الرجال في الغالب هم المخاطبون
والنساء شقائق الرجال في الأحكام إلا ما خص . والصواب في الصورة التي أوردها
الخطابي ما قاله إمام الحرمين ومن بعده كالغزالي في الوسيط والبغوي في التهذيب أنه
يمر العضو بيساره على شيء يمسكه بيمينه وهي قارة غير متحركة فلا يعد مستجمرا
باليمين ولا ماسا بها , ومن ادعى أنه في هذه الحالة يكون مستجمرا بيمينه فقد غلط ,
وإنما هو كمن صب بيمينه الماء على يساره حال الاستنجاء . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noureeny.yoo7.com
 
النهي عن الاستنجاء باليمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نورعيني :: قسم الاسلامي :: منتدى الاحاديث الشريفة-
انتقل الى: